قابل فريقنا الطبي المختص في استخدام أحدث التقنيات وامتلاك الخبرة الطويلة في مجالات تخصصاتهم
أفراد طاقمنا الطبيّ مدرّبون على استخدام التقنيات الأحدث ويقدّمون معلومات وفيرة وخبرة واسعة، كلٌ في مجال اختصاصه

قسم المختبرات الطبية

يوفر قسم المختبرات الطبية خدمات المختبرات التشخيصية للمرضى. مع فريق من الموظفين المهرة و أحدث المعدات و التكنولوجيا، و يسعى المختبر أيضا إلى المعايير الطبية العالية ، و بالتالي ضمان الرضا و توفير الخدمات الكبيرة كل الأوقات.

Laboratory Facility Laboratory Facility

الكيمياء الحيوية الطبية و علم المناعة

  • إختبارات وظائف الكبد

    إختبارات وظائف الكبد هي مجموعة من إختبارات الدم التي تساعد في الكشف عن حدوث إضطراب أو إلتهاب في الكبد. هذه الإختبارات تعمل على فحص نسبة مستويات بعض الأنزيمات و البروتينات في الدم. و تشمل إختبارات وظائف الكبد : ناقلة امين الالانين (ALT)، ناقلة امين الاسباراتات (AST)، الفوسفاتاز القلوي (ALP)، الزلال و البروتين الكلي ، البيليروبين ، و عوامل تخثر الدم .

  • إختبارات وظائف الكلى

    إختبارات وظائف الكلى هي : الفحوص الطبية التي يتم إجراؤها لتقييم وظائف الكلى. هذه الإختبارات تكشف عن أداء و تشوهات الكلى إن وجدت. بعض الفحوصات المخبرية التي يتم إجراؤها عادة تشمل : إختبار مستوى البولينا، و الدم ، و النيتروجين، و نسبة الكرياتينين في الدم، و تصفية الكرياتينين، و نسبة الكرياتينين في البول .

  • علامات الورم

    علامات الورم هي خلايا مسرطنة يمكن العثور عليها في الجسم عند إصابة الجسم بالسرطان . يتم العثور على هذه الخلايا المسرطنة بنسبة أعلى من المستويات العادية في الدم ، و البول ، أو أي نوع من الأنسجة في الجسم عند بعض الأفراد مع مرض السرطان.

  • الغدة الدرقية

    إختبارات الغدة الدرقية : هي مجموعة من الإختبارات التي تساعد على تقييم أداء وظيفة الغدة الدرقية و المساعدة في تشخيص إضطرابات الغدة الدرقية. إختبار الهرمون المنبه أو المحفز للدرقية (TSH) ، و هرمون تنشيط الغدة الدرقية(T3) ، و الثيروكسين الحر T4)) .

  • هرمونات الخصوبة

    هرمونات الخصوبة هي خط العلاج الأول للنساء اللاتي تعاني من إضطرابات التبويض. تعمل هذه الأدوية تعمل على إطلاق الهرمونات التي تحفز على الإباضة. البعض منها يتم أخذها إما عن طريق الفم أو بالحقن . هرمونات الخصوبة المختلفة المستخدمة في علاج الخصوبة تشمل : الكلوميد لتنشيط المبايض، و هرمون تحفيز الإباضة (HCG)، هرمون منشط (FSH)، الهرمون المحرر لإفراز الهرمونات المنشطة للمناسل (GnRH) ، و الهرمونات التي تفرزهها الغدة النخامية في سن اليأس (HMG) ، و غيرها .

  • الغدد الصماء

    الغدد الصماء هو أحد فروع الطب الذي يشرح كيفية عمل جهاز الغدد الصماء في جسم الإنسان ، والإضطرابات التي تحدث له ، بما فى ذلك مختلف الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء.

أمراض الدم

  • تحليل الدم الشامل

    تحليل الدم الشامل هو إختبار الدم المستخدم لمعرفة أنواع و عدد خلايا الدم بما في ذلك : خلايا الدم الحمراء ، و خلايا الدم البيضاء، و الصفائح الدموية .

  • عوامل تخثر الدم

    عوامل تخثر الدم هو إختبار يستخدم لتشخيص و تقييم النزيف. إختبار يعمل على قياس قدرة الدم على التجلط ، و كذلك مقدار الوقت.

  • قياس زمن النزيف

    إضطرابات النزيف تشير إلى الحالات المرضية التي تنتج عند عدم تجلط الدم بالشكل الصحيح . لتشخيص إضطرابات النزيف تشمل إختبار الشامل ، و إختبار تكدس الصفائح الدموية ، و النزيف، و وقت تجلط الدم الجزئي، و البروثرومبين ( لقياس عوامل تجلط الدم ).

نقل الدم

  • إختبار توافقفصيلة الدم

    تجمع الدم هو إختبار طبي يتم إجراؤه لتحديد فصيلة الدم للشخص بدقة، بحسب أنواع البروتينات، التي تظهر على سطح كريات الدم الحمراء . يجب إجراؤه قبل أن يتم تنفيذ عملية نقل الدم.

علم الأحياء الدقيقة

  • علم الأحياء المجهري

    يستخدم علم الأحياء المجهري عادة لتحديد الميكروبات المعدية من العينات المعزولة من موقع الإصابة .

  • تشخيص الأمراض المعدية

    معظم الأمراض المعدية غالبا ما يتم تشخيصها من خلال أخذ عينة معزولة من جسم المريض المصاب. هذه الإختبارات تساعد على تحديد سبب الأعراض و مساعدة طبيبك لتحديد العلاج المناسب.

علم الأنسجة و خلايا الدم

  • الخزعات

    الخزعة : هي الوسيلة لتشخيص الدقيق المتعلق بالنمو المفرط لأنسجة الجسم . يتم إجراؤها من خلال أخذ عينة من نسيج أو خلية و يتم فحصها في المختبر .

  • علم الخلايا السائلة

    علم الخلايا السائلة : هي عملية أخذ العينات و إرسالها للمختبر لفحصها.

البيولوجيا الجزيئية أو (علم الأحياء الجزيئي )

  • النمط النووي

    النمط النووي هو إختبار لكشف و تقييم حجم و شكل و عدد الكروموسومات في عينة الخلايا .

  • تحليل الحمض النووي

    هي طريقة مستخدمة بكثرة في البيولوجيا الجزيئية و الحمض النووي . تستخدم لتكثير و تكوين نسخ عديدة من قطعة من الحمض النووي.