قابل فريقنا الطبي المختص في استخدام أحدث التقنيات وامتلاك الخبرة الطويلة في مجالات تخصصاتهم
قابل فريقنا الطبي المختص في استخدام أحدث التقنيات وامتلاك الخبرة الطويلة في مجالات تخصصاتهم

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة عند النساء اللاتي لديهن عدم التوازن في إفراز الهرمونات .

الهرمونات هي عبارة عن رسائل كيميائية تقوم بالتواصل مع مختلف أجهزة الجسم و الهرمونات الأخرى لمساعدة الجسم على أداء مهامه الوظيفية بالشكل الصحيح. في بعض الأحيان ، عند بعض الأحيان لأسباب غير واضحة تماما ، يختل توازن الهرمونات عن الحد الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف أجهزة الجسم . عند حالة متلازمة تكيس المبايض يحدث إختلال توازن الهرمونات مما يؤدي إلى حدوث الإضطرابات الأخرى مثل القدرة الضعيفة على تنظيم نسبة السكر . قد تكون هناك عدة تكيسات صغيرة على المبيضين التي ليست خطيرة، و لكن قد تؤثر على توازن الهرمونات . بعض النساء لديهن المبايض لا تفرز البويضة كل شهر، و يمكن أن يكون زيادة طفيفة في هرمون التستوستيرون الذي يسبب زيادة نمو الشعر ، و ظهور حب الشباب .

عادة ما تكون الأعراض خفيفة في البداية ، و قد تزيد بمرور الوقت إذا لم يتم علاجها. قد تبدأ في سن المراهقة ، أو في عمر العشرينات.

نسبة الإصابة : 5-10% من النساء في سن الإنجاب

تشمل الأعراض :

  • عدم إنتظام الدورة الشهرية أو عدم حدوث الدورة
  • ظهور حب الشباب
  • زيادة نمو الشعر في الوجه و الجسم
  • الشعر على الوجه و الجسم يكون أكثرسمكا و قتامة
  • زيادة الوزن أو صعوبة خسارة الوزن
  • الجلد يكون سمكا و قتامة تحت في الإبط ، و تحت الثديين
  • العقم

المضاعفات الصحية: زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، و أمراض القلب، إذا تم إهمالها و تركت دون علاج .

ما يمكن توقعه عند إجراء الإستشارة الطبية: بعد أن يتم تشخيص المرأة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، سوف يقوم الطبيب بإجراء تقييم شامل . سوف يتم قياس الوزن ، والطول ، و مؤشر كتلة الجسم.

ومن الممكن أن يتم إجراء فحص داخلي لمعرفة ما إذا كان حجم المبايض كبيرا. و يشمل إجراء الموجات فوق الصوتية لمعاينة وجود الأكياس الصغيرة المتعددة على المبايض. هذا الفحص أيضا يفحص الرحم ، أو بما يسمى بطانة الرحم. في النساء اللاتي لا تحدث لديهن الدورة الشهرية قد تصبح بطانة الرحم سميكة جدا ، و الأنسجة قد تصبح غير طبيعية. يتم إجراء إختبارات الدم للتأكد من عدم التوازن في الهرمونات ، أو السكر .

العلاج :

طريقة واحدة لعلاج هذه الحالة هي إتباع النظام الغذائي الصحي ، و ممارسة الرياضة. للوصول إلى الوزن المثالي الصحي ، خاصة إذا كانت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. ينصح دائما بالحفاظ على الوزن الصحي لأي إمرأة ، حتى إذا كانت لا تعاني من متلازمة تكيس المبايض .

قد يتم وصف حبوب منع الحمل لعلاج للمرأة التي لا تريد بأن تصبح حاملا . تعمل حبوب منع الحمل على تقليل كمية هرمون التستوستيرون، و تزيد من نسبة بروتين يسمى مستويات هرمون الجنس الجلوبيولين الذي يتمسك بهرمون التستوستيرون للحفاظ عليه غير نشط . بعض النساء قد تعاني الإضطرابات مع حدوث مرض السكري أو قبل حدوث مرض السكري.

الميتفورمين : دواء يستخدم لعلاج مرض السكري. بعد بضعة أشهر، قد تكون المرأة فقدت من وزنها مع عدم التوازن في بعض الهرمونات ، و خاصة مستويات الأنسولين، يمكن أن تتحسن. في كثير من الأحيان قد تبدأ المرأة في فترة الإباضة مع هذا تكون قادرة على أن تصبح حاملا ، و أيضا تكون فترات الحيض منتظمة .

المكملات الغذائية التي تحتوي على إينوسيتول يتم دراستها في مجال البحوث العلمية .

إذا كنت تعتقدين أنك تعاني من هذه الحالة (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ) ، من المهم أن يتم فحصها من قبل طبيب للتقييم و العلاج .

بعض المصادر الأخرى :

Our medical staff are trained in the
very latest techniques &
offer a wealth of knowledge & experience in their respective disciplines
Our medical staff are trained in the
very latest techniques &
offer a wealth of knowledge & experience in their respective disciplines

Polycystic Ovarian Syndrome

Polycystic ovarian syndrome (PCOS) is a problem in women where the hormones are out of balance.

Hormones are messengers that communicate with different organs and other hormones to help the body to function properly. Sometimes, for reasons that are not totally clear, the hormones get out of balance and cause malfunctions to occur. With PCOS the ovarian hormones get out of balance and trigger other abnormalities, like the ability to regulate sugar properly. There may be multiple tiny cysts on the ovaries that are not dangerous, but contribute to the unbalanced hormones. Some women may not make an egg every month and may have slight increases in testosterone that causes increase in hair growth and acne.

Symptoms usually are mild at first and may increase over time if not treated. It may start in the teens or twenties.

Incidence: 5-10% of reproductive age women

Symptoms may include:

  • Irregular or no periods
  • Acne
  • Increased hair on face and body
  • Darker, thicker hair on face and body
  • Weight gain or difficulty losing weight
  • Darkened, velvety skin in underarm, below breasts
  • Infertility

Health concerns: increased risk for diabetes and heart disease, if left untreated

What to expect at medical consultation: After deciding that a woman may possibly have PCO, the doctor will want to do an evaluation. Weight, height and Body Mass Index will be measured.

An internal examination may be done to see if the ovaries are enlarged.Evaluation may include an ultrasound to look at the ovaries for presence of multiple tiny cysts. This exam also allows for examination of the lining of the uterus, called the endometrium. In women who are not having periods this may become too thick and the tissue may become abnormal. Blood tests are done to check for hormone imbalances and for sugar.

Treatment:

One way to treat this is with diet and exercise. If a woman is overweight or obese she can often reverse the abnormality by achieving normal weight. Maintaining a healthy weight is always recommended for any person, even without PCOS.

Birth control pills may be selected for treatment of someone who does not want pregnancy. The birth control pill decreases the amount of testosterone being made and increases a protein called Sex Hormone Binding Globulin (SHBG) that holds onto the testosterone that is present to keep some of it inactive. Some women may have problems with Diabetes or Pre diabetes.

Metformin, a drug to treat Diabetes may be used. After a few months, a woman may lose weight with this and some of the hormone imbalances, especially Insulin levels, may be improved. Often a woman may start ovulating with this and be able to get pregnant and have regular periods.

A dietary supplement containing Inositol is showing promise in research.

If you think you may have this, it is important to be seen by a doctor for evaluation and treatment.

Some other resources: