خسارة الوزن بالطرق الجراحية


  • جراحة السمنة أوعلاج البدانة
جراحة السمنة أوعلاج البدانة

جراحة السمنة، وتعرف أيضا “جراحة إنقاص الوزن/ علاج البدانة”، هي نوع من العمليات الجراحية التي تهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على إنقاص وزنهم.

تعمل التقنيات الجراحية لعلاج البدانة عن طريق تغيير وتعديل جهازك الهضمي. يحدث هذا التغيير على مستوى المعدة عادة، ولكن في بعض الأحيان يطال التدخل الأمعاء الدقيقة للحد من عدد السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها وامتصاصها. كما يمكن لهذه الإجراءات توقف وتضبط إشارات الجوع المرسلة من جهازك الهضمي إلى دماغك.

ترتبط العديد من الأمراض الأيضية، مثل السكري والكبد الدهني، بالسمنة. فتساعد هذه الإجراءات الى حدّ كبير في علاج هذه الأمراض والوقاية منها.

وقد ثبت أن جراحة السمنة وعلاج البدانة هي الحل الوحيد طويل الأمد للسمنة.

خدمات جراحة السمنة وعلاج البدانة في هارلي ستريت ميديكال سنتر:


تعرّف على المزيد عن جراحة السمنة وعلاج البدانة

  • نحت الجسم/ شفط الدهون
  • (شد البطن (رأب البطن
  • شدّ الجسم
نحت الجسم/ شفط الدهون

تخفف عملية شفط الدهون مناطق الدهون الموضعية العنيدة للغاية التي فشلت الحمية الغذائية والتمارين الرياضية في إزالتها. كما يمكن اللجوء إلى شفط الدهون بالتزامن مع عمليات أخرى كرأب البطن (شد البطن) التي يمكن فيها أيضاً نحت مناطق دهنية محددة. كذلك، يمكن أن يحسّن شفط الدهون عملية شد الوجه بإزالة الدهون من تحت الذقن والعنق وتجميل خط الفك.

العملية الجراحية

يُحدَث شق صغير في جلد كل منطقة يجب معالجتها. ويتم إدخال أنبوب معدني ضيق (قُنيّة) عبر الشق إلى المنطقة الدهنية. وبتحريك الأنبوب ذهاباً وإياباً، تُكشَط الدهون في أنفاق ويتم إخراجها من خلال أنابيب متصلة بآلة شفط أو حقنة شفط. ثم يتم خمص الأنفاق والمساحات المشفوطة باستخدام مشدّ ضغط لإحداث كِفاف جديد.

حين تُشفَط الأنسجة الدهنية من تحت الجلد، تترك أنفاقاً صغيرة وجيبات فارغة. ويهدف الضماد أو الحزام الضاغط إلى خمص هذه المساحات للسماح بحصول الشفاء.

يمكن ربط المنطقة المعالَجة بشفط الدهون بشريط لاصق أو يمكن استخدام حزام. ويحدّ ذلك من التكدّم والتورم ويوفّر درجةً من الدعم للجلد الذي سيكون مرتخياً نسبياً بعد العملية، لا سيما حين يزول التورم.

تساعد المادة المرنة التي يُصنَع منها الحزام على ممارسة ضغط متساوٍ على المناطق المُعالَجة، وتخفيف التكدّم والتورم وتمليس الجلد. وتساعد هذه العملية على إعادة توزيع الجلد بشكلٍ متساوٍ وتخفيف خطر ارتخائه وعدم انتظامه.

عقب العملية، قد تصاب بتكدمات كثيرة وقد يتغير لون المناطق. ويمكن أن يتورم الكاحلان، لا سيما إذا أجريت عملية شفط الدهون في البطن أو الرجلين وتم ارتداء حزام. ويمكن أن يفاقم الطقس الحار هذا الوضع. لذا خفف الوقوف إذا تورم الكاحلان وارفع رجليك على مقعد خلال الجلوس. يميل التكدّم إلى الامتداد إلى الرجلين أو البطن، وفي بعض الحالات، يمكن أن يعاني المريض من بعض التورم في الأشفار أو الصفن. ويخفّ التكدّم عادةً بعد أسبوع ليزول بعد أسبوعين. لكن قد يستغرق زوال كل الكدمات ستة أسابيع. وحين يُزال عيب في القوام بواسطة النحت، يحل ورم موقت محل الامتلاء في المنطقة ويزول ببطء. لكن من المفهوم أن يستخف المريض بالتحسن في الأسابيع القليلة الأولى ويشكك في نجاح العملية.

(شد البطن (رأب البطن

يتميز البطن الجذاب بعضلات قوية وجلد مشدود وكِفاف جميل بسبب حسن توزيع الدهون. وتؤمن عضلات البطن دعماً بنيوياً لجوف البطن، وتحمي أعضاء البطن وتمنح أيضاً دعماً مضاداً للعمود الفقري. وهي أربع عضلات رئيسة: العضلة البطنية الخارجية المائلة والعضلة البطنية الداخلية المائلة والعضلة المستعرضة البطنية والعضلة المستقيمة البطنية.

تعجز نساء كثيرات عن الحصول على بطن مسطّح ومشدود، حتى مع نظام غذائي وتمارين رياضية ملائمة، لا سيما بعد الحمل أو خسارة وزن كبيرة. إذ تكون العضلات المستقيمة لدى الكثيرات منهنّ منفصلة أو ضعيفة. كما أن لبعضهنّ دهوناً مقاومة للتمارين الرياضية على البطن والخاصرتين أيضاً. رأب البطن أو شد البطن عملية تجميلية تزيل الجلد والدهون الزائدة من البطن وتشدّ عضلات جدار البطن لتعيد لهؤلاء الأشخاص بطناً مشدوداً وقوياً. لكن يجب خسارة الدهون الداخلية العميقة بواسطة الحمية الغذائية والتمارين الرياضية فحسب.

دواعي الاستعمال

يُنصَح برأب البطن للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكلٍ عام لكنهم قلقون بشأن الجلد الزائد والدهون المتراكمة على معدتهم التي لا تتجاوب والتعديلات في نمط الحياة. ويُستحسن ألا يكون لديهم فائض من الدهون العميقة في البطن. ويمكن إجراء عملية شد بطن للرجال والنساء الذين كسبوا أو خسروا وزناً كبيراً، مما أدّى إلى فائض دهون أو جلد مرتخٍ. كما يمكن أن تفيد النساء اللواتي أنجبن عدة مرات، مما تسبب بارتخاء عضلات جدار البطن وجلد زائد حول مقطعهنّ النصفي.

قد لا يُنصَح بإجراء شد بطن إن كنت تخططين للحمل في المستقبل، وهي ليست عملية لتخفيض الوزن.

التقييم السابق للعملية

قبل العملية، يتم الاطّلاع على تاريخٍ طبي مفصّل ويُجرى فحص جسدي شامل. وخلال الاستشارة الطبية، سينصحك طبيبك بالإقلاع عن التدخين إن كنت تدخّن، لتفادي المضاعفات التالية للجراحة وتأخير الشفاء. خلال هذه الفترة، يجب أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً وتتفادى أي حمية غذائية مقيّدة. ويجب أن تبلغ طبيبك بكل الأدوية التي تتناولها وأيضاً بكل الحالات الطبية الهامة التي أصابتك والجراحات السابقة التي أجريتها، إن وُجدَت.

العلاج

يُجرى رأب البطن تحت تخدير عام، علماً أن عملية شدّ البطن نوعان: رأب البطن التام ورأب البطن الجزئي أو المصغّر.

رأب البطن التام عملية يُحدَث فيها شق طويل من حرقفة إلى أخرى على طول خط البيكيني. وتُشَدّ عضلات جدار البطن ويُزال الجلد والدهون الزائدة وتُنقَل سرّة البطن بشكلٍ يتناسب وجلد البطن.

يزيل رأب البطن الجزئي أو المصغّر جيبات الدهون الزائدة ويشدّ عضلات البطن، لكن تحت السُرّة فحسب. ويمكن إجراؤه عبر شق أصغر بكثير من ذلك الذي يُحدث في عملية رأب بطن تام. عادةً، لن تحتاج السرّة إلى نقل لكن الأمر يتوقف على الحالة. وتُغلق الشقوق بقطب. وقد تُزوَّد بمنزح أو قد لا تفعل إذ أن الأمر وقف على ما يفضّله جرّاحك.

في عملية أحدث تدعى شد البطن مع شفط الدهون الزائدة (lipo-abdominoplasty)، يتم شفط دهون البطن والخاصرتين قبل إحداث الشق في أسفل البطن. فتُزال بذلك الدهون الزائدة ويصبح الجلد جاهزاً للدفع إلى أسفل بإنزاله برفق. فتصبح العملية أسهل وتكاد أن تخلو من النزف كما أن الشفاء يكون أسرع. وتؤمن هذه العملية نحتاً ممتازاً أيضاً.

يمكن أيضاً إجراء حالات مُختارة بواسطة عملية أقل بضعاً تدعى رأب البطن بالمنظار. في هذه العملية، يُدخل الجرّاح منظاراً داخلياً عبر شق صغير. ويُزوّد المنظار بكاميرا فيديو صغيرة.

تُعرَض صور الفيديو على شاشة كبيرة فتوجِّه الجرّاح خلال العملية. ويتم إدخال أدوات جراحية صغيرة عبر شقوق صغيرة أخرى في البطن ليجري الجرّاح العملية. ويمكن استخدام هذه الأخيرة لشدّ العضلات. يُذكَر أن هذه العملية ليست ملائمة إلا لحالات محددة للغاية.

الرعاية التالية للجراحة

بعد إجراء رأب البطن، ستوصَف لك أدوية مسكّنة للألم. وستُنصَح بالراحة بوركين وركبتين مثنيتين لتخفيف الضغط على الترميم. وسترتدي عصابة مارنة كفافية لمزيد من الدعم للبطن. ويتم إخراج معظم المرضى بعد يوم أو اثنين من الجراحة ويُمنحون إرشادات بشأن العناية المناسبة بالجرح في البيت. عادةً، تكون القطب مذيبة وداخلية. وستساعد تدابير صحية خاصة للعناية التلوية على تلاشي الندبة في غضون 3 إلى 6 أشهر. وتُحَظَّر النشاطات المجهدة خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة التالية. وستتمكن من استئناف العمل في غضون أسبوعين إلى ثلاثة.

المخاطر

رأب البطن عملية جراحية آمنة نسبياً، فيما أن عملية شفط الدهون مع رأب البطن تجعلها أكثر أماناً حتى. لكن كما هي الحال في أي عملية جراحية، ثمة فرص حصول مضاعفات محتملة بما فيها النزف والجلطات في الرئتين أو الرجلين وتأخر الشفاء وتجمّع السوائل وتثخّن الندبة والالتهاب.

شدّ الجسم

شدّ الجسم عملية تجميلية لتحسين وشدّ الأنسجة السفلية التي تساند الجلد والدهون الزائدة في منطقة الصدر والبطن والمؤخرة والفخذين. ويقتضي شد الجسم إزالة الدهون الزائدة والجلد المرتخي التي تؤدي إلى نقص مرونة الأنسجة وتؤثر في جاذبية الفرد الشخصية. وبشكلٍ عام، يمكن تصنيف العمليات المتنوعة المُستخدمة لشد الجسم كالتالي:

  • شد الجزء السفلي من الجسم: يتضمن مناطق في الجزء السفلي من الجسم كالبطن والفخذين والمؤخرة والظهر
  • شد الجزء العلوي من الجسم: الجسم كالثديين والصدر ووسط الظهر

إذا تضمن العلاج شد الجزئين العلوي والسفلي من الجسم، يُعرَف إجمالاً بشدّ الجسم الكُليّ.

المرشّحون المثاليون لشدّ الجسم

يمكن إخضاع المرشّحين التالين لعمليات شدّ الجسم:

يمكن إخضاع المرشّحين التالين لعمليات شدّ الجسم:

  • المشاركون في برامج تمارين رياضية وحميات غذائية
  • المرضى الذين خضعوا لمَجازَة معدية وربط معدة أو عمليات معدة مقيّدة أخرى (بفارق سنة واحدة على الأقل)
  • النساء لتخفيف الوزن الزائد بعد الحمل

العملية

الخطوات الشائعة في عملية شد الجسم هي التالية:

  • تُجرى العملية تحت تخدير عام.
  • يُحدَث ثقب في الجلد ويتوقف طوله ونمطه على موقع الجلد الزائد الذي يجب أن يُزال وكميته وعلى الخيار الشخصيّ وتقدير جرّاح التجميل.
  • يُستَخدَم شفط الدهون وعمليات شد الجسم الجراحية معاً لشدّ الجسم.
  • تساعد قطب الدعم العميقة داخل الأنسجة السفلية على تشكيل كفاف جديد.
  • يُرَكَّب أنبوب صغير ورفيع تحت الجلد لتصريف فائض الدم أو السوائل المتجمعة.
  • أخيراً، تُغلَق الشقوق بالقطب أو بمواد لاصقة لختم الجروح أو أشرطة لاصقة.

المخاطر والمضاعفات

المخاطر والمضاعفات الممكنة المرتبطة بجراحة شد الجسم تتضمن:

  • التندّب غير المبشّر بالخير
  • النزف
  • الجلطات الدموية
  • خسارة الجلد
  • تبدّل لون الجلد
  • إرتخاء الجلد
  • تجمّع السوائل
  • الالتهاب
  • اللاتناظر المحرّض
  • الألم المتواصل
  • تورم الرجلين القاسي
  • إلتئام الجرح الرديء
  • خثار الوريد العميق ومضاعفات قلبية ورئوية
  • إحتمال إجراء جراحة تعديلية

الرعاية التالية للجراحة

تتضمن الإرشادات الأساسية التالية لعملية شد الجسم الجراحية:

  • الحفاظ على جفاف الشقوق ونظافتها.
  • تضميد الشقوق المنتظم للمساعدة على الشفاء.
  • تناول الأدوية الموصوفة بانتظام.
  • تفادي النشاطات المرهقة لفترة محددة خلال التماثل إلى الشفاء، عملاً بنصائح جرّاحك.

خسارة الوزن بالطرق الغير جراحية


  • بالون المعدة ألوريون (الإليبس بالون المعدة الحديث ) : هو ثورة في عالم إنقاص الوزن
بالون المعدة ألوريون (الإليبس بالون المعدة الحديث ) : هو ثورة في عالم إنقاص الوزن

بالون المعدة :

يعتبر البالون الحل الجديد الغير جراحي للأشخاص الذين يعانون من السمنة و الذين قد حاولوا أن يخفضوا من أوزانهم عن طريق عدة أنواع من الحمية الغذائية و لكن دون جدوى .

البالون عبارة عن كبسولة طبية صغيرة قابلة للبلع و يمكنها أن تنتفخ داخل المعدة لتتمكن من إحتواء كمية كبيرة من السائل في داخلها و ذلك بغرض تقليل الوزن .

إن إستخدام البالون لا بد أن يكون مقرونا بتوجيهات و متابعة من أخصائية التغذية .

هناك أنواع عدة من البالون بعضها يحتاج لعمل المنظار أو التخدير الموضعي أو التصوير بالأشعة .

الإليبس ( بالون المعدة الحديث ) : هو ثورة في عالم إنقاص الوزن

      • بدون تخدير
      • بدون منظار
      • بدون إزالة
      • بدون جراحة

    يعتبر بالون إليبس (ألوريون)  ثورة في عالم إنقاص الوزن و ذلك لأنه يعطي الشعور بالإمتلاء و بالتالي فإن الشخص لا يشعر بالجوع الذي عادة ما يشعر به عندما يقوم بإتباع الحمية العادية .
    يقوم الشخص بإبتلاع كبسولة تحتوي في داخلها على البالون القابل للإنتفاخ و يكون متصلا بأنبوب بلاستيكي .
    عندما يصل البالون للمعدة فإننا نقوم بملئه بما يقارب 550 مل – 600 مل من السائل . ثم نقوم بفصل الأنبوب من الفم.
    البالون يبقى في المعدة فترة تصل إلى 4 أشهر.
    يذوب و يخرج البالون بشكل طبيعي من الجسم.

          


تعرّف على المزيد عن علاج البدانة غير الجراحي (بالون المعدة ألوريون)

  • التغذية و تنظيم الوجبات
التغذية و تنظيم الوجبات

الخدمات:

  • التقييم والاستشارة الغذائية
  • التدخل الغذائي
  • فحص كتلة الجسم
  • أنظمة غذائيةتعنى بالوزن (وتشمل برامج غذائية لفقدان الوزن، زيادة الوزن، أوالحفاظ على الوزن)
  • أنظمة غذائية علاجية
  • أنظمة تراعي حالات الحساسية الغذائية
  • أنظمة غذائية تعنى بالحمل والرضاعة
  • أنظمةغذائية قبل وبعداجراءات وعمليات البدانة
  • أنظمة غذائية تعنى بكمال الاجسام
  • أنظمة غذائية للأطفال


Dr. Wajdi Hamdan - Consultant General Surgeon
د. وجدي حمدان
Dr Iyad Issa Gastroenterologist

د. اياد عيسى

Dr. Hady Jerdak
د. ﻫﺎدي ﺟﺮداق
Abir Hobballah Dietitian
عبير حب الله

قيم تجربتك على غوغل

مقياس حساب مؤشر كتلة الجسم

Your BMI is




ساعات العمل

الاثنين –  السبت
8:00 صباحًا – 6:00 مساءً

الأحد – مغلق





اشترك معنا


أدخل رقم هاتفك المحمول لتكون أول من يصلك أخبار العروض والخصومات





    Copyright © Harley Street Medical Centre 2023. | MOH : XGMTV9TW-280622 28/06/2023

    CALL
    026133999
    ONLINE
    APPOINTMENT
    BOOK AN APPOINTMENT
    WHATSAPP
    Click to Chat
    CALL
    026133999
    ONLINE
    Appointment